منتدى الغزوات للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الغزوات للتربية و التعليم
منتدى الغزوات للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» توزيع شهر أبريل للتحضيري
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:30 pm من طرف Admin

» جديد الخدمات الإجتماعية
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالخميس يناير 12, 2012 10:41 pm من طرف Admin

» موقع تعليمي مميز للصغار
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالجمعة يناير 06, 2012 9:45 pm من طرف Admin

» كل ما يحتاجه مدرس السنة الخامسة فرنسية
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 9:59 pm من طرف Admin

» المردودية بتلمسان
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 4:27 pm من طرف Admin

» مواقع مفيدة
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:38 am من طرف Admin

»  موقع خاص للدراسة في فرنسا
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:27 am من طرف Admin

» دليل الصحف الوطنية و المواقع الجزائرية
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:22 am من طرف Admin

» موسوعة علوم القرآن - عبد القادر منصور
وسائــــــل جذب التلاميذ Emptyالإثنين يناير 02, 2012 11:58 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ السبت نوفمبر 20, 2021 12:47 am

وسائــــــل جذب التلاميذ

اذهب الى الأسفل

وسائــــــل جذب التلاميذ Empty وسائــــــل جذب التلاميذ

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 25, 2011 2:24 am


مســؤوليــــة المعــــلم
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ أساء علاجه عن إهمال أو جهالة وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أو سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذه إذا أساء أو أهمل عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين
التمكــن مـن المـادة التعلميــة
والتمكن من المادة صفة ضرورية ولازمة لكل معلم فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى والتمكن من المادة النعلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله .
سمـات الطريقـة الناجحــة للـتدريس
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه الأسس والمقومات هي :

01- أن تؤدى الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم

02- ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس

03- أن تشجع التلاميذ على التفكير

04- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل القـســم ولذلك فالتنويع مطلوب
05- أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى
06- أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب

07- أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس وأن لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة

08- أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ

09- أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس

10- وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها

معوقــات العلاقــة بين المعلــم وتلاميــذه
هنــاك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها. وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :

01- اقتصار المعلم على تقديم المعلومات

02- العلاقة الفوقية من قبل المعلم

03- صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه
04- عدم عدل المعلم بين تلاميذه
05- سخرية المعلم من تلاميذه
06- جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم
هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي :
01- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس
02- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب
03- الملل والسآمة داخل الفصل
04- بعض المعلمين لا يشجعونهم
05- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب
06- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب
07- أن المعلمين يسخرون منهم
08- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة
09- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ
عوامـل مساعــدة في التغلــب على الملـــل والسآمـــة داخـــل القســـم
01- التنويع في طرائــق التدريس
02- استخدام الوسائل المتنوعة
03- إثارة المدرس بالحوار والنقاش
04- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
05- التشجيع والثناء داخل الفصل
06- الخروج عن الدرس بقصة مناسبة للتلاميذ
07- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها
08- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
09- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 250
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 59
الموقع : http://algerie-13.forumalgerie.net

https://ghazaouet-13.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى