منتدى الغزوات للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الغزوات للتربية و التعليم
منتدى الغزوات للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» توزيع شهر أبريل للتحضيري
مشروع إبتدائية Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:30 pm من طرف Admin

» جديد الخدمات الإجتماعية
مشروع إبتدائية Emptyالخميس يناير 12, 2012 10:41 pm من طرف Admin

» موقع تعليمي مميز للصغار
مشروع إبتدائية Emptyالجمعة يناير 06, 2012 9:45 pm من طرف Admin

» كل ما يحتاجه مدرس السنة الخامسة فرنسية
مشروع إبتدائية Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 9:59 pm من طرف Admin

» المردودية بتلمسان
مشروع إبتدائية Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 4:27 pm من طرف Admin

» مواقع مفيدة
مشروع إبتدائية Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:38 am من طرف Admin

»  موقع خاص للدراسة في فرنسا
مشروع إبتدائية Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:27 am من طرف Admin

» دليل الصحف الوطنية و المواقع الجزائرية
مشروع إبتدائية Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:22 am من طرف Admin

» موسوعة علوم القرآن - عبد القادر منصور
مشروع إبتدائية Emptyالإثنين يناير 02, 2012 11:58 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ السبت نوفمبر 20, 2021 12:47 am

مشروع إبتدائية

اذهب الى الأسفل

مشروع إبتدائية Empty مشروع إبتدائية

مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 20, 2011 10:54 pm

[ وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية ……..
مفتشية التربية و التعليم المقاطعة : …..
ابتدائية ...............................






الموسم الدراسي: 2011 / 2012



مقـــــــــــدمة
يتطلب الإصلاح التربوي إنجاز مجموعة من المركبات الأساسية التي تساير مختلف العمليات الضرورية لإنجاز الإصلاح التربوي وضمان تحقيق المقاصد والغايات التي تضمنها تقرير اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.
وتطبيقا للقرار الوزاري رقم/294 المؤرخ في :17 جوان 2006 المتمـم
و المعدل للقرار رقم : 152المؤرخ في 26 فبراير 1991 المتضمن إنشاء مجالس التربية والتسيير وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية وخاصة المادة الثانية منه والتي تنص على " يبت مجلس التربيــــة و التسيير خاصة في تبني مشروع المؤسسة بعد صياغته ،ترقية الحياة المدرسية".وعليه يسر الفريق التربوي لابتدائية الإخوة بوتشيشة بتحضير هذا العمل المتواضع والمتمثل في انجاز مشروع المؤسسة كمنهجية تساهم في ازدهار الحياة المدرسية وتبنى على أساس تمتين العلاقات بين مختلف المتعاملين بادخال مزيد من المرونة والتكاملية بين أفراد الجماعة التربوية لتنفيذ المناهج المقررة وضمان جودة المكتسبات وبالتالي تحسين مردود المؤسسة التربوي كما ونوعا.
وأخيرا أملنا في الله أن يوفقنا في تطبيق محاولتنا هذه واضعين في الحسبان أنه.
على قدر أهل العزم تأتي العزائم * وعلى قدر أهل الكرام تأتي المكارم

والله ولي التوفيق



ـ البطاقة الفنية للمؤسسة ـ

تأسست ابتدائيتنا سنة ......... حيث فتحت أبوابها سنة ...............
وتقدرمساحتها ...................... متر مربع ( 4800 م2 )، و تتكون من .... قاعات للتدريس و مطعم مدرسي و ساحة للاستراحة و دورة للمياه ، و يعود اسم مؤسستنا نسبة للشهيدين الإخوة بوتشيشة .

ـ نبذة تاريخية عن حياة الشهيد ـ

لم تتوفر لنا ..............................................................

مدخــل :
من البديهي أن تربية الطفل لا تقتصر على المنزل وحده بل تشاركه مجموعة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية و التعليمية العامة و الخاصة في تكوينه و إعداده و ترقية شخصيته و من جملة هذه المؤسسات نجــد المدرسة .

* فما هي المدرسة؟
مفهـــوم المدرسة:
هي مؤسسة تربوية تعليمية تتميز ببناء و هيكــل حضــــــاري و مقاييس عالمية بحيث تلـــم بكــل الأطوار التـعـليميــــــــة و الخصائص الترفيهيــــة فالي جانب قاعات التدريس توجـــــــــــــــــــــد الفسحــــــــــــة و الإدارة ... فلكل بلــد نظرته لتهيئة المدرسة حســــــــب درجـــــــــة تطوره و إمكانياته و هي وسط يجمع بين جيلين ، جيــــــل راشد يسهر على تربية و تثقيف جيل آخر في طور النمو يحتاج مـــــن الخبرات ما تعده لبناء مستقبله و تطوير أمته .
إن تبادل المعارف بين الجيلين يكون خاضعا لضوابط اجتماعـــــيــــــة و أخلاقية يوفرها الجو المدرسي. ويجد الجيل الراشد نفسه أمام تحديات تتطلب منه وضع استراتيجيات من أجل التكفل بــ :
ـ متطلبات المناهج الجديدة .
ـ حاجيات التلاميذ المتزايدة .
ـ المستجدات العلمية والتكنولوجية . إلى جانب رهانات تخص التكفل بــ :
ـ تطبيق الإصلاحات .
ـ التحكم في تكنولوجيات المعلومات والاتصال .
ـ التحكم في البيداغوجيا الجديدة .
ـ التمكن من طرائق التدريس .
ـ تحسين الأداء وترقية النتائج المدرسية .
وهذا العمل الجبار لا يتم إلا في إطار مخطط تربوي متناسق يتميز بالانسجام والتكامل و وضوح الأهداف والقابلية للملاحظة والقياس والتقييم والتقويم والإصلاح , والمتمثل في مشروع المؤسسة . فما معنى مشروع المؤسسة ؟ .

ـ تعريف مشروع المؤسسة ـ
مشروع المؤسسة هو خطة تفرض نفسها بدافع الحاجة إلى الارتقاء من حالة أو وضع قائم إلى حالة أو وضع مرغوب فيه , ومن مميزات هذه الخطة أنها تتصف بالشمولية والتكاملية بين عناصر متناسقة تسعى إلى تحقيق الأهداف التي حددتها المؤسسة لنفسها وذلك بعد تشخيص محكم وضبط دقيق للإمكانيات المادية والبشرية وترتيب للأولويات مع مراعاة الوسط المدرسي والمحيط الخارجي كما يحدد الأدوار والمسؤوليات بين الأفراد حيث يكون التلميذ فيه هو المحور الأساسي والمستفيد الأول لان الرهان يتمثل في القضاء على الفشل المدرسي والارتقاء بالنتائج المدرسية كما ونوعا .
ولبناء مشروع المؤسسة يجب التقيد بـالشروط اللازمة لبنائه والمتمثلة في :
ـ مراعاة الأهداف الوطنية للتربية .
ـ مراعاة خصوصيات المؤسسة ومميزاتها .
ـ واقعية الأهداف وقابليتها للانجاز .
ـ وضوح العمليات .
ـ توظيف المؤشرات .
ـ مراعاة الإمكانيات البشرية والمادية .
ـ مراعاة النصوص التشريعية والتنظيمية .
ـ تشخيص وضعية المؤسسة وذلك بجمع المعطيات المتعلقة بــ:
ـ الهياكل ـ التجهيزات ـ الوسائل التعليمية ـ التلاميذ ـ هيئة التدريس ـ التأطير التربوي و الإداري وعمال الخدمات .





ـ تشخيص وضعية المؤسسة ـ

ـ الهياكل : تتكون المؤسسة من ............ قاعات للتدريس ومطعم مدرسي وساحة للاستراحة إلى جانب دورة المياه مع توفر الماء ومكتب للإدارة .
ـ التجهيزات : جميع التجهيزات الضرورية متوفرة والمتمثلة في الطاولات , السبورات ومكاتب المعلمين بالإضافة إلى بعض الوسائل التعليمية وكذلك مدافئ بالغاز الطبيعي .
ـ التأطير : يشرف على تأطير المؤسسة السيد المدير المعفى من التدريس
و...... معلما للغة العربية و...... للغة الفرنسية .
ـ العمال : يوجد بالمؤسسة عامل مؤهل للمطعم المدرسي وعمال للصيانة والنظافة والحراسة .
ـ التلاميذ
يتمدرس بهذه المؤسسة ......... تلميذا يتوزعون على طورين.
- الطور الأول:
تعدادهم تلميذا منهم ذكورا و إناثا.
- الطور الثاني:
تعدادهم تلميذا منهم ذكورا و إناثا .
يتوزعون حسب الجدول التالي :

ـ جدول إحصائي للتلاميذ حسب الأفواج ـ

السنـــــــوات الذكـــــــــور الإنـــــــــــــــــــــــاث المجمــــــوع
السنة التحضيـــــرية
السنــة الأولــــــــــى
السنــة الثانيــــــــــة
السنــة الثالثـــــــــــة
الســنة الرابعـــــــــــة
السنــة الخامســـــــــة
المجمـــــــــــــوع


* التوقيت الأسبوعي:
تعمل المؤسسة بنظام الدوام الواحد:
حيث يستفيد التلاميذ من الإطعام والراحة خلال هذه الفترة الزمنية.
أما الحجم الساعي لكل معلم خلال الأسبوع ثلاثون ساعة من بينها التوقيت الرسمي والنشاطات الأخرى واعتمادا على ما سبق قام الفريق التربوي لابتدائية الإخوة بوتشيشة بتسطير مشروع خاص بمؤسسته حسب المراحل التالية :
المستوى التوقيت الرسمي الدعم والمعالجة الفريق التربوي استقبال الأولياء
التحضيري
السنة الأولى
السنة الثانية
السنة الثالثة
السنة الرابعة
السنة الخامسة




ـ محتوى المشروع ـ

من المعروف أن جميع الأعمال داخل المؤسسة تنقسم إلى ثلاثة جوانب :
أ ـ الجانب الإداري .
ب ـ الجانب البيداغوجي .
ج ـ الجانب التربوي .



ـ الجانب الإداري :
ـ نظرا لكون الإدارة وسيلة وليست غاية وعدم خضوعها للمزج واتسامها بالموضوعية في تطبيق القوانين واعتبارا لعدم تداخل الصلاحيات فقد ترك الفريق التربوي هذا الجانب لمدير الابتدائية مع استشارته للفريق التربوي أثناء تطبيق القوانين كلما دعت الحاجة لذلك حتى نتمكن من تنسيق الجهـود و تـوسيـع دائـرة الشــورى التي تـؤدي لا محالة إلى توفير الانسجام والاحترام وحسن المعاملة بين الجميع وتقبل الرأي والرأي الآخر لتحقيق المنفعة العامة .

ـ الجانب البيداغوجي :
ـ يقوم المدير بتسجيل التلاميذ الجدد في إطار التنظيم الجاري العمل به .
ـ ضبط خدمات المدرسين وتنظيمها .
ـ تجد يد المجالس التربوية الموجودة بالمؤسسة
ـ إعداد التنظيم التربوي .

أما الفريق التربوي فسيقوم بدراسة الوثائق التربوية في الأسبوع الأول من كل شهر والمتمثلة في : التوزيع الشهري , سجل المناداة ، الدفتر اليومي , الإعداد اليومي للمذكرات , تقييم طرائق التدريس المتبعة في الميدان ومدى فعاليتها خلال التطبيق .
ـ اقتراح المواضيع الجديدة التي يراد مناقشتها خلال مواعيد اجتماع الفريق التربوي .
- كما تتم الزيارات الخاصة بتطبيق الدروس لجميع المستويات من أجل التوجيه التربوي
البيداغوجي ومناقشة المتعلمين والمعلمين ومعالجتها أثناء جلسات الفريق التربوي.
تواريخ الزيارات التربوية لكل فوج تربوي على مدار السنة:

القســــــــــــم الفصــــــــل الأول الفصـــــــــــل الثاني الفصـــــل الثالث
السنــة التحضيـــرية
السنــة الأولــــــــى
السنــة الثانيـــــــــة
السنــة الثالثـــــــــــة
الســنة الرابعـــــــــة
السنــة الخامســـــــة
فرنسيـــــــــــــــة تـكــون الزيــــارات شهريــة للمســـاعـدة والتـوجيــه


ملاحظة عامة:
وستكون زيارات أخرى كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

ـ الجانب التربوي :
تقوم الجماعة التربوية بتوفير جو عام من شأنه تكوين جماعة متماسكة قادرة على تطبيق المشروع وتذليل الصعوبات التي تعترض عمل الفريق وذلك بإعداد جدول ثري لجلساته على أن تتسم هذه الاجتماعات بالمصداقية وتنمية روح العمل الجماعي .


ـ رزنامة اجتماعات الفريق التربوي والندوات الداخلية ـ

التواريخ المواضيــــــع المقترحـــــــة للمعالجـــة ملاحظات
إعداد وتنظيم الدخول المدرسي بصفة عامة
تحضير مشروع المدرسة
إعداد مذكرات تربوية

إعداد مذكرات تربوية
إعداد مذكرات تربوية
وقفة لتقييم مشروع المؤسسة
إعداد رزنامة الاختبارات الفصلية
دراسة النتائج الفصليــــة

ندوة داخلية للفريق التربوي الخاص بالندوات الخارجية


دراسة العوائق الطارئة أثناء تطبيق المشروع
الاطلاع على منهاج السنة الخامسة للغة الفرنسية
ندوة داخلية للسنة الرابعة
إعداد رزنامة الاختبارات الفصلية
دراسة النتائج الفصليــــة
وقفة لتقييم مشروع المؤسسة
عـطلــــــــة الـربيــــــــــــــــع المـدرسيـــــــــــــــــة
التحضيـــــــــــر ليـــــــــــــوم العلــــم
الاحتفال بيـــوم العـلـــــــــم
ندوة داخلية للفريق التربوي
دراسة العوائق الطارئة أثناء تطبيق المشروع
ندوة داخلية للسنة الثانية
إعداد رزنامة الاختبارات الفصلية
تهيئة المستويين المعنيين بالامتحان
التقييم النهائي والتحضير للموسم الدراسي .................... جـــــــــوان

* التقويــــــــــــــم

التقويم عملية ضرورية يقوم بها المعلم من خلال ضبط مخطط يرجى منه تعديل الإعوجاج ونزع الخاطئ وإصلاحه وتدعيم الحسن وعليه قام الطاقم التربوي بتسطير برنامج سنوي للاختبارات حيث يأخذ بعين الاعتبار مايلي:
* إذا كانت شهرية تكون في الأسبوع الأخير من كل شهر.
- وإذا كانت فصلية فتتم في الأسبوع الثاني من الشهر الأخير للفصل ،في انتظار الجديد فيما يخص الاختبارات.
كما يراعى في إعداد الأسئلة الموضوعية والشمولية والصدق والثبات حتى نصل إلى التقويم المستمر الفعال الذي نرجوه ، ونعمل من أجله بغية تدعيم المكتسبات وسد الثغرات وإصلاح ما يجب إصلاحه.

* تحسين المستوى:
من الإجراءات التي أقرها الفريق التربوي لرفع مستوى التلاميذ وحثهم على الاجتهاد.
* الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم :
سيقوم الفريق التربوي بالكشف عن الموهوبين ، لأنه يعتبر أول خطوة في سبيل العناية بهذه الفئة ، وكلما تم الكشف عن الموهوبين في وقت مبكر من حياتهـــــــــم
تيسرت ظروف وشروط أفضل لتوفير الخدمات والبرامج التعليمية الملائمة وما دامت المدرسة هي المؤسسة الاجتماعية الثانية التي تتولى رعاية الطفل وتنشئته فلهذا الدور أثر كبير في رعاية المواهب وصقلها وتنميتها ، وحتى تستطيع أن تقوم بدورها يجب أن يتسم المناخ العام للمؤسسة بالتسامح والعدالة والحرية والديمقراطية والاحترام المتبادل بين الجميع
* تعليق قائمة بأسماء التلاميذ المتفوقين حسب كل فوج في سبورة الساحة لمدة أسبوع بغية التشجيع والدفع أكثر إلى الأمام.
* تنظيم رحلات تربوية سياحية لفائدة ألأوائل من كل قسم خلال الفصل الثاني من السنة الدراسية.
* تشجيع التلاميذ النجباء بجوائز متنوعة.
* إعطاء الأولياء نظرة على نتائج الفصل وذلك أثناء حضورهم خلال الأسبوع المدرسي.

* الدعم او المعالجة التربوية :

بما أن الدعم أو المعالجة التربوية هو عملية علاجية تهدف إلى سد الفجوات التي تعوق التلاميذ أثناء التعلم فإن المؤسسة تولي أهمية عظيمة لهذه الحصص حتى يتحقق ما يلي:

1- تحسين المردود التربوي لتفادي الرسوب بنسبة كبيرة.

2- تفادي نسبة الرسوب أثناء الاختبارات والامتحانات.

3- زرع الثقة في نفوس التلاميذ.

4- تمكين التلاميذ المتأخرين ، المتغيبين عن الدروس لتداركها وزرع روح المواظبة في أوساطهم.

5- علاج بعض العقد النفسية.

6- تحقيق التوازن النسبي في مستوى التلاميذ.

7- إعطاء الفرصة للتلاميذ الذين هم أقل خطأ للفهم.


*الرحلات:
بما أن للرحلات المدرسية فوائد علمية ونفسية وتربوية وترفيهية للتلاميذ فإن المؤسسة تسعى إلى تنظيم رحلات مدرسية إلى معالم أثرية وسياحية – ثقافية – مؤسسات حكومية رسمية.
- تنظيم رحلة للتلاميذ الأوائل في شهر أفريل لزيارة مؤسسات حكومية .
- تنظيم رحلة لجميع التلاميذ في آخر السنة الدراسية إلى المتحف الولائي .
إلى جانب القيام ببعض النشاطات المدرسية والتي تتماشى وأهداف المنهاج .

* النشاطات المدرسية وأهداف المنهاج:
تمثل النشاطات المدرسية عنصرا هاما في النظام التعليمي فهو عنصر له علاقاته العضوية مع باقي العناصر وله فعاليته في تحسين المردود التعليمي وتطويره ، وباعتباره ميدانا تربويا عمليا يساهم في تحقيق جملة من الأهداف التربوية منها:

01* بناء شخصية متكاملة ومتوازنة وتكوين المواطن الصالح المرتبط بوطنه والمعتز به والمستعد للتضحية من أجله

02* تفسح المجال لاكتشاف مواهب المتعلمين وتنمية قدراتهم ، وإشباع ميولهم ورغباتهم.
ومن أهم هذه النشاطات:
.أ- النشاط الفني:

يتضمن هذا النشاط مجالات متنوعة خلاف الرسم والتصميم بأنواعه فتضم التشكيل بالخشب أو المعادن ، كما تضم التصوير الفوتوغرافي والخط العربي إلى جانب مبادئ الزخرفة والتمثيل والموسيقى وذلك كلما سمحت ظروف المؤسسة وتوفرت الوسائل اللازمة لتنفيذ هذا النشاط.
ب- النشاط الثقافي:

سوف تقتصر ابتدائيتنا في هذا المجال على نشاط اللغة والأدب وذلك حسب الإمكانيات المتوفرة والمتمثلة في حفظ الشعر وإلقاء وتأليف المسرحيات إلى جانب القراءة الحرة والتلخيص الموجز لبعض الكتب وإعداد المقالات المناسبة للمناسبات الوطنية والدينية والمدرسية وإعداد المجلة الحائطية.
وفي الأخير نؤكد على تحكم الظروف والعوامل في تنفيذ هذه النشاطات الطموحة
كما ونوعا.
ج ـ النشاط الاجتماعي ـ
ـ يعتبر العمل الجماعي التعاوني مجالا خصبا للنشاط الاجتماعي ومن أمثلة هذا النشاط جماعة الرحلات والزيارات , الجمعيـــات التعـاونيــة وجمـــاعة خدمـــة البيـئـة يكتسب المتعلم أثناء ممارسة هذا النشاط العديد من المهارات منها :

ـ تأصيل المعاني الإسلامية السامية في نفوس المتعلمين .
ـ تنمية شخصية المتعلم وإعداده للحياة -تدريب المتعلم على حسن استغلال الوقت
ـ تنمية روح العمل الجماعي وخدمة الآخرين .
ـ الحرص على الممتلكات العامة .
ـ المشاركة الخيرية والإنسانية .
كما أن لهذا النشاط وظائف تربوية كبرى تتمثل في .
01 ـ تساعد على توفير الخبرات الحسية حتى يزداد لديه وضوح المعارف .
02ـ تساعد على إشباع حاجات المتعلم وترضي ميوله .
03 ـ تعمل على تحقيق مفهوم التعلم الذاتي .

د - النشاط الرياضي :

يهدف هذا النشاط إلى تنمية وتطوير قدرات ومهارات المتعلم الحركية لتحقيق النمو الشامل المتزن بدنيا ووجدانيا وذهنيا وينقسم إلى قسمين :
** الفرق الرياضية: التي تعمل داخل المؤسسة.
** الفرق الرياضية التي تجري المباريات خارج المؤسسة
ه ـ النشاط الصحي:

يمارس هذا النشاط بإقامة جماعة صحية مدرسية وذلك ما يسمى بالنادي الصحي المدرسي حيث يقوم بنشر الوعي الصحي والعناية بنظافة البيئة المدرسية والمساهمة في التدرب على الإسعافات الأولية وغير ذلك من النشاطات الصحية ويهدف هذا إلى تحقيق اقتناع المتعلم بإتباع القواعد الصحية السليمة ثقافة وسلوكا بما يكفل لديه الوقاية من مختلف الأمراض والاضطرابات النفسية والبدنية والعمل على رفع المستوى الصحي له ولأسرته بل لكل المحيطين به وذلك عن طريق :

01 ـ مراقبة الحالة الصحية للجميع داخل المؤسسة .
02 ـ مراقبة أنشطة التربية الصحية .
03 ـ مراقبة القاعات الدراسية وكل الملحقات التابعة للمؤسسة التربوية .

وحتى نتمكن من تحقيق الأهداف العامة للتربية الصحية المتمثلة في إثراء وترقية الوظيفة التربوية للمدرسة وجعل هذه الأخيرة تلعب دورا صحيا رياديا تبرز نتائجه من خلال نشاطات الجماعة التربوية .

ـ تنفيذ برامج النشاطات ـ
يتطلب تنفيذ البرامج المخططة عقد جلسات عمل دورية لمجموعة النشاط المعين يوضح فيها المدرس المنشط توزيع الأنشطة بين الأعضاء ليتعرف كل عضو على الدور الذي يقوم به وعلى المشرف أن يحث المتعلمين على التعاون في تنفيذ الأعمال التي يقتضيها البرنامج وأن يبصرهم بالطريقة السليمة لاستخدام الخامات والأجهزة الخاصة بانجاز النشاط
ـ تقييم النشاطات ـ
يعتبر تقييم النشاطات من أهم الأركان في العملية التربوية ولعله من الواضح أن النشاط المدرسي جزء من المهام التي تمارس لإثراء الحياة المدرسية وأن هذا النشاط يتم تنفيذه وفق خطة أعدت خصيصا لهذا الغرض .

ـ العقبات التي تواجه تنفيذ النشاطات المدرسية :
إن القائمين على النشاطات المدرسية في مؤسستنا يحاولون تقديم كل العون وتوفير سبل الرعاية وعلى الرغم من تقبل المتعلمين لهذه الأنشطة المختلفة وقيامهم بها تحت إشراف السادة المعلمين فانها تواجه كثيرا من المشكلات التي تعوق تطبيقاتها لذا نقترح أ ـ توفير الإمكانيات المادية .
ب ـ توفير الأماكن الخاصة لممارستها .
ج ـ عقد دورات تدريبية للمدرسين المشرفين على النشاطات .





ـ الأعمال المكملة للمدرسة ـ
من الجمعيات المكملة لأعمال المدرسة التي لها دور هام في تنشيط المدرسة هي :
01 ـ التعاونية المدرسية .
من الأعمال المكملة للمدرسة تسيير التعاونية المدرسية وتنشيطها لصالح التلاميذ وتحسين شروط العمل المادية كترقية الصحة والنظافة والمساهمة في تطوير النشاط الاجتماعي وتوفير الجانب الجمالي للأقسام ومحيط المدرسة الداخلي .
02 ـ جمعية أولياء التلاميذ .
تقوم الجمعية بتحسين شروط تمدرس التلاميذ المادية والتربوية دون التدخل في التسيير الداخلي أو الاعتراض على النصوص التشريعية المنظمة لسير المؤسسة أوالتدخل في صلاحيات الأطراف الأخرى .


ـ تنفيذ المشروع ـ
عقب تزكية المشروع من طرف الفريق التربوي للمؤسسة يوضع حيز التطبيق تحت إشراف ومسؤولية المدير بمساعدة فريق القيادة الذي يسهر على احترام الآجال المحددة لتنفيذ عملية البرمجة .
ـ تقويم المشروع ـ
ينقسم التقويم إلى قسمين : تقويم مستمر , وتقويم نهائي شامل

01 ـ التقويم المستمر :
يرافق هذا التقويم مختلف عمليات إعداد وتنفيذ المشروع ويتميز بالتقييم والتقويم الدوري الذي يسمح لفريق القيادة بتصحيح الأخطاء في وقتها وإعادة المشروع إلى مساره الطبيعي الذي حدد له إلى جانب التأكد المستمر من السير في طريق تحقيق الأهداف مما يمكن من المعالجة السريعة لبعض الصعوبات الطارئة .

02 ـ التقويم النهائي الشامل ـ

يعتبر هذا التقويم بمثابة المختبر الحقيقي لكشف فعالية الطريقة المتخذة ومدى نجاعتها وملاءمتها مما يسمح لفريق القيادة دائما من التأكد من مدى تحقيق الأهداف المسطرة ودقة مؤشرات التقييم إلى جانب قياس الفعالية في الأداء واستخلاص عوامل النجاح قصد تدعيمها وتطويرها وعوامل الإخفاق لأجل تجنبها ومعالجتها في الوقت وبالأسلوب المناسبين .



محضر المصادقة
نـحـن أعـضـاء الفريـق التربـوي لابتدائية الشهيد جعيد عمر بالجلفة المجتمعيـن يـــوم : خلال حصة اجتماع الفريق التربوي وبعد تمكننا من اِنجاز هذا العـمل المتواضع بفضل الله تعالى , وبعد مراجعته ومناقشته من طرف الجميع .
يشرفنـا أن نصادق عليه بالإجماع داعين المولى القديـر أن يوفقنــا ويُعيننـا على اِنجازه .
والله ولي التوفيق .
قائمة أعضاء الفريق التربوي
الرقم اللقب و الإسم المستوى المسند إليه الإمضاء
01 السنة التحضيرية
02 الأول ابتدائي
03 الثاني ابتدائي
04 الثالث ابتدائي
05 الرابع ابتدائي
06 الخامس ابتدائي
07 مدرسة اللغة الفرنسية

ابتدائية الإخوة بوتشيشة في :

مدير الابتدائية



Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 250
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 59
الموقع : http://algerie-13.forumalgerie.net

https://ghazaouet-13.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى