منتدى الغزوات للتربية و التعليم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الغزوات للتربية و التعليم
منتدى الغزوات للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» توزيع شهر أبريل للتحضيري
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:30 pm من طرف Admin

» جديد الخدمات الإجتماعية
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالخميس يناير 12, 2012 10:41 pm من طرف Admin

» موقع تعليمي مميز للصغار
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالجمعة يناير 06, 2012 9:45 pm من طرف Admin

» كل ما يحتاجه مدرس السنة الخامسة فرنسية
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 9:59 pm من طرف Admin

» المردودية بتلمسان
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 4:27 pm من طرف Admin

» مواقع مفيدة
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:38 am من طرف Admin

»  موقع خاص للدراسة في فرنسا
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:27 am من طرف Admin

» دليل الصحف الوطنية و المواقع الجزائرية
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 12:22 am من طرف Admin

» موسوعة علوم القرآن - عبد القادر منصور
خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Emptyالإثنين يناير 02, 2012 11:58 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ السبت نوفمبر 20, 2021 12:47 am

خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري

اذهب الى الأسفل

خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري Empty خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء ديسمبر 28, 2011 12:36 am


خصائص تفكير الأطفال في التعليم التحضيري

* إن من يدرس مستوى النمو العقلي لأطفال القسم التحضيري قد يضيع في فهم السمات المميزة لعالم الطفل العقلي فيعده قطعاً ممزقة أو نتفاً مفككة ، والواقع أن لعالم الطفل العقلي تنظيمه الفريد ومنظوماته المتميزة عن نظيرتها لدى الراشد .. وليس الراشد بغريب عن هذا العالم إذ أنه كثيراً ما ينكص إلى أنماط التفكير الذاتية المميزة للطفل ، وقد درس بياجه عالم التفكير لدى الطفل ووصفه بالخصائص المميزة التالية :
1- السببية الظاهرية :
* ووفقها يفترض الطفل أن ثمة علاقة سببية بين الأشياء التي تحدث معاً .. فقد يخاف الطفل ويحدث أن يختبئ خلف غطائه فيتوصل إلى الاعتقاد بأن الغطاء قد حماه من الأذى .. لذلك ما أن يشعر الطفل بالخوف مرات أخرى حتى يركض يختبئ خلف الغطاء ليست السببية الظاهرية سوى نتيجة لضرب من التفكير يعرف بالاستدلال العبريالذي يوصف بالتالي :
ـ آ و ب تحدثان معاً .
ـ (آ) قائمة ... لا بد أن تكون (ب) قائمة .
* يرجع الكثير من عناد الطفل إلى الاستدلال العبري فيرفض طعامه لأنه سبق أن أصابته الحمى يوم تناوله للاستدلال العبري استطالاته لدى الراشد في التفكير الخارق فالرجل الذي يمتنع عن الذهاب إلى متجره عندما يصادف في طريقه امرأة تحمل جرة فارغة إنما يفعل ذلك بسبب تجربة طفلية في الاستدلال العبري .
2- الإحيائية :
* وهي نزعة تقوم على الاعتقاد بأن الأشياء الجامدة حية ذلك لأن الطفل ينمط العالم المادي من حوله في إطار تجربته إذ أنه يحس بالألم والحرارة والبرد فإنه يفترض أن الحجر والشجرة تتألم وتتضايق من الحر والبرد ومن مظاهر التفكير الإحيائي الاعتقاد بأن المشاعر مادية بالمعنى نفسه الذي يكون فيه اللون مادياً دار الحوار التالي بين الباحث وأحمد :
ـ الباحث : لماذا تمسك فمك يا أحمد ؟
ـ أحمد : لأن ضرسي يؤلمني .
ـ الباحث : أيؤلمك كثيراً ؟
ـ أحمد : نعم ، ألا تشعر به ؟
* ليس عجباً في إطار فهمنا لإدراك الطفل العبارات ( قبل ) و ( بعد ) و ( أكثر ) و ( أقل ) أن نرى الطفل يعد الموت والحياة مترادفين فليس الموت بالنسبة لابن الثالثة أو الرابعة غياباً للحياة فالحياة في خواص الأشياء كلها بل هو ضرب من الاختفاء المادي المؤقت تأمل الحوار التالي :
ـ محمود : لماذا يدفنون الأموات في الأرض ؟
ـ خالد : لا أعرف أين تعتقد أنه يجب أن يضعوهم ؟
ـ محمود : في صندوق القمامة .
ـ خالد : ولماذا في صندوق القمامة ؟
ـ محمود : طيب ، يكون أسهل لهم أن يخرجوا ولا يكونون متسخين كثيراً .
* أما في الطفولة المتوسطة يفهم الصغار أن الموت توقف الحياة بالمعنى العضوي وتكون التجربة المعرفية مفزعة تماماً .
3- الغرضية :
* تقوم الصيغة الثالثة لتفكير الطفل في الغرضية إذ يعتقد الصغار أن كل شيء في العالم صنعه الإنسان لهم وإذا وجب أن يكون لكل شيء غرض ويجب أن تفهم كلمة الطفل الأزلية (لماذا) في هذا الإطار وعلينا بالتالي أن نوفر الإجابات الملائمة لأسئلة الطفل بحيث يفهمها الأخير وتبقى على جانب من الحقيقة فالشمس وجدت لتدفئنا وتختفي الفراشات في الأعشاب كي لا تأكلها العصافير .
* هدفنا من الوصف الموجز لخواص عالم الفكر لدى الطفل هو التأكيد بأن للطفل عالماً فكرياً كاملاً ومتكامل العناصر والصفات وليس عقل الطفل لوحة بيضاء تملأها التجربة بل أن الطفل يبني في كل مرحلة عالم مفاهيمه الخاص والنمو بطبيعته تعلم من جانب الطفل لعالم المفاهيم لدى الراشد وتخل مستمر عن عالم المفاهيم الخاص أو الذاتي لدى الطفل .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 250
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 59
الموقع : http://algerie-13.forumalgerie.net

https://ghazaouet-13.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى